ماذا حدث في "أبو المطامير"؟ ١-قراءة هادئة لأخبار صاخِبة
سؤِلتُ-وسأَلتُ نَفسي-عن سرّ صمتي إزاء الأحداث الأخيرة في مصر، رغم أنّها تقع في صميم ما أكتُب عنه. ألم أبدأ هذه المُدوَّنة مُعَلِّقاً على مُظاهَرة لبعض أقباط مصر الغاضبين إثر عرض فيلم "باحِبّ السيما"؟ الأخبار الأخيرة كانت فُرصة إذن لمُبَلوِج مثلي كي يصطاد في المياه العكِرة وأوَكِّد إحدى الأفكار المفضّلة لدي: عن الغضب والإثارة وتحريك الجموع البشريّة.
لكنّني -كغيري- لم أكُن أفهم شيئاً.
وبينما تبادلتُ بضعة تعليقات مع مُبَلوِجين مصريّين نشروا عن مظاهرات الأقباط (مثل محمّد، والفرعون الكبير، وحلمي) إلاّ أنّني لم أجِد ما أكتُبه، في ظلّ تعتيم إعلاميّ و تخبّط في الروايات المُتَواتِرة.
كنت أنتظر أن أعرف أيّ شيء يمكن أن أكتبه واثقاً في عدم كونه مغرضاً أو ملفّقاً، وكُنتُ أحاول أن أفهم. فليس المشكل في هذه الحالة هو الفهم العميق وسبر الغور فحسب، بل السؤال -للأسف- أبسط من هذا بكثير: ماذا حدث أصلاًً؟ ماذا حدث في "أبو المطامير"؟ ماذا حدث المنيا في أسيوط؟ وكيف انتقل كلّ ذلك إلى العبّاسيّة؟
اليوم وبعد أكثر من أسبوع على جنازة المرحوم سعيد سُنبُل، الصحفيّ المصريّ المسيحيّ المرموق، الذي حضر الصلاة على جثمانه لفيف من رجال الدين و الدولة، وأفسد تلقّي العزاء لفيف من الشباب والكهول الغاضبين، الصارخين الساخطين، حتّى أنّ الأمنََ اضطُرّ لمحاوطة بعض الأجانب والمرموقين من المُعَزّين لتأمين خروجهم، والأسرة اضطُرّت لعدم تلقّي العزاء والخروج من الباب الجانبيّ للكنيسة تلافياً لأيّة مخاطرة بتابوت المرحوم.
فالجموع الغاضِبة لا تفرّق بين حيٍّ وميّت، وكما تعلمون، ففي كلّ مظاهرة هُناك قلّة منحرفة -سامحها الله- تتسبّب بجميع الأخطاء الممكنة وغير الممكنة.
لأنّني متأخّر جدّاً في الكتابة عن خبر قديم، فيكفي أن أضع بضعة روابط، ولتتساءل معي: هل تجيب الأخبار المربوطة على السؤال الأساسيّ: ماذا حدث في "أبو المطامير"؟ ماذا تكون أبو المطامير أصلا'ً؟
الأخبار المُتاحة عن المُظاهرات من الجزيرة، والعربيّة، ومواقع الجمعيّات القبطيّة في المهجر (أقباط.نِت، أقباط متحدّون) ومن جريدة العربيّ الناصريّة.
ولأنّ الروابط للصُحُف العربيّة كثيراً ما تُفقَد، فأنا مُضطرّ لوضعها في موقع محليّ من باب الاحتياط.
التخبُّط الغريب انتهى بخبرٍ يُبكي من فَرط ما يُضحِك، ويُعبّر عن إفلاس جريدة الأهرام التي كانت حتّى زَمَنٍ قريب أكثر الجرائد الحكوميّة الموثوق بها: يقول الخبر التُحفة إنّ البابا شنودة يشكر الرئيس في مؤتمر صحفيّ عقده أربعة أساقفة من الأقباط الأرثوذكس! هكذا؟ البابا-الذي يعتكف في الدير حالياً، والذي لم يحضر المؤتمر-يشكر الرئيس؟ هذا هو ما لفت أنظار محرّر الأهرام في ذلك المؤتمر الصحفيّ الذي استغرق قُرابة ثلاث ساعاتٍ؟ لم يحدُث هذا الشُكر بالنصّ ولم يحضر البابا، ممّا يجعل العنوان الأهراميّ مضلِّلاً، ولم تكُن الأخبار الواردة تحت العُنوان أقلّ تضليلاً.
الغريب هذه المرّة أنّني حينما استمعتُ لذلك المؤتمر المذكور (وهو مُتاح في موقعين على الأقلّ*) وجدتُ جُرأةً وصراحةًِ ووُضوحاً لم أتوّقعهم من الأساقفة الأربعة: فلم يُحاوِلوا تَمويع الأمور ولا تعويمها، ولم يتبنّوا دور الضحيّة أو يتستّروا على الأحداث.
كلّ هذا أغناني عن مُحاولة التخمين، لكنّني سأحكي لكُم في ما بعد أيضاً عن محاولاتي المستميتة لفكّ شفرة الصحافة.
* أربعة شرائط مُسَجّلة للمؤتمر الصحفيّ، هي بالنسبة لي أدقّ المصادر لمعرفة الأحداث وأكثرها تفصيلاً. الشرائط مُتاحة في ملفّات مضغوطة من نوع "اللعيب الحقيقي/ ريال بلاير" .
ـ
لكنّني -كغيري- لم أكُن أفهم شيئاً.
وبينما تبادلتُ بضعة تعليقات مع مُبَلوِجين مصريّين نشروا عن مظاهرات الأقباط (مثل محمّد، والفرعون الكبير، وحلمي) إلاّ أنّني لم أجِد ما أكتُبه، في ظلّ تعتيم إعلاميّ و تخبّط في الروايات المُتَواتِرة.
كنت أنتظر أن أعرف أيّ شيء يمكن أن أكتبه واثقاً في عدم كونه مغرضاً أو ملفّقاً، وكُنتُ أحاول أن أفهم. فليس المشكل في هذه الحالة هو الفهم العميق وسبر الغور فحسب، بل السؤال -للأسف- أبسط من هذا بكثير: ماذا حدث أصلاًً؟ ماذا حدث في "أبو المطامير"؟ ماذا حدث المنيا في أسيوط؟ وكيف انتقل كلّ ذلك إلى العبّاسيّة؟
اليوم وبعد أكثر من أسبوع على جنازة المرحوم سعيد سُنبُل، الصحفيّ المصريّ المسيحيّ المرموق، الذي حضر الصلاة على جثمانه لفيف من رجال الدين و الدولة، وأفسد تلقّي العزاء لفيف من الشباب والكهول الغاضبين، الصارخين الساخطين، حتّى أنّ الأمنََ اضطُرّ لمحاوطة بعض الأجانب والمرموقين من المُعَزّين لتأمين خروجهم، والأسرة اضطُرّت لعدم تلقّي العزاء والخروج من الباب الجانبيّ للكنيسة تلافياً لأيّة مخاطرة بتابوت المرحوم.
فالجموع الغاضِبة لا تفرّق بين حيٍّ وميّت، وكما تعلمون، ففي كلّ مظاهرة هُناك قلّة منحرفة -سامحها الله- تتسبّب بجميع الأخطاء الممكنة وغير الممكنة.
لأنّني متأخّر جدّاً في الكتابة عن خبر قديم، فيكفي أن أضع بضعة روابط، ولتتساءل معي: هل تجيب الأخبار المربوطة على السؤال الأساسيّ: ماذا حدث في "أبو المطامير"؟ ماذا تكون أبو المطامير أصلا'ً؟
الأخبار المُتاحة عن المُظاهرات من الجزيرة، والعربيّة، ومواقع الجمعيّات القبطيّة في المهجر (أقباط.نِت، أقباط متحدّون) ومن جريدة العربيّ الناصريّة.
ولأنّ الروابط للصُحُف العربيّة كثيراً ما تُفقَد، فأنا مُضطرّ لوضعها في موقع محليّ من باب الاحتياط.
التخبُّط الغريب انتهى بخبرٍ يُبكي من فَرط ما يُضحِك، ويُعبّر عن إفلاس جريدة الأهرام التي كانت حتّى زَمَنٍ قريب أكثر الجرائد الحكوميّة الموثوق بها: يقول الخبر التُحفة إنّ البابا شنودة يشكر الرئيس في مؤتمر صحفيّ عقده أربعة أساقفة من الأقباط الأرثوذكس! هكذا؟ البابا-الذي يعتكف في الدير حالياً، والذي لم يحضر المؤتمر-يشكر الرئيس؟ هذا هو ما لفت أنظار محرّر الأهرام في ذلك المؤتمر الصحفيّ الذي استغرق قُرابة ثلاث ساعاتٍ؟ لم يحدُث هذا الشُكر بالنصّ ولم يحضر البابا، ممّا يجعل العنوان الأهراميّ مضلِّلاً، ولم تكُن الأخبار الواردة تحت العُنوان أقلّ تضليلاً.
الغريب هذه المرّة أنّني حينما استمعتُ لذلك المؤتمر المذكور (وهو مُتاح في موقعين على الأقلّ*) وجدتُ جُرأةً وصراحةًِ ووُضوحاً لم أتوّقعهم من الأساقفة الأربعة: فلم يُحاوِلوا تَمويع الأمور ولا تعويمها، ولم يتبنّوا دور الضحيّة أو يتستّروا على الأحداث.
كلّ هذا أغناني عن مُحاولة التخمين، لكنّني سأحكي لكُم في ما بعد أيضاً عن محاولاتي المستميتة لفكّ شفرة الصحافة.
* أربعة شرائط مُسَجّلة للمؤتمر الصحفيّ، هي بالنسبة لي أدقّ المصادر لمعرفة الأحداث وأكثرها تفصيلاً. الشرائط مُتاحة في ملفّات مضغوطة من نوع "اللعيب الحقيقي/ ريال بلاير" .
ـ
3تعليقات:
All this article sounds like an introduction. So what do you think happened? What do you have to say about it?
لي تعليق واحد على كلمة قلتها أنت
"على جنازة المرحوم سعيد سُنبُل، الصحفيّ المصريّ المسيحيّ "
أظنك مسلماً، ولو لم تفصح عن ذلك صراحة على حد قرائتي لموقعك، وكلمتي هنا مبنية على هذا الأساس.
اعتراضي هو على كلمة المرحوم، إذ تدعو للميت بأن تناله رحمة الله، وهذا تعارض مع المباديء الاسلامية...
فلو نال الله ابن سنبل برحمة، فلن ينالها المسلمون، فهم يكفرون بالثالوث والتثليث، واتحاد الناسوت مع اللاهوت في صورة عيسى عليه السلام...
لسنا هنا بمعرض الحديث عن خلافات المسيحية مع الاسلام
نحن هنا لتوضيح نقاط أساسية
المسلم يجب عليه الإيمان بمجموعة من القواعد العقائدية الراسخة
وكذلك المسيحي واليهودي والسيخي والشيوعي
لا الاسلام فرض على الناس اتباعه (لسنا بمحل لنقاش من وجد نفسه لأب مسلم) ولا المسيحية...
نخلص من هذا، إذا كنت مسلماً فالرحمة لا تجوز سوى على المسلم
لأرد على الرد المحتمل: "هو أنت حتتدخل في مشيئة ربنا"
هل ربنا يتصرف تصرفات عشوائية تعود إلى المزاج النفسي؟ - طبعاً لا
إذاً ربنا قراراته حكيمة رشيدة لا تعرف التفرقة، فهو حكم عدل
وكيف عرفت أنت أن مشيئة الله ستنال هذا أو ذاك؟
ليس أمامك إلا الشرائع والكتب السماوية تدرسها فتعرف منها
حينها سيجب عليك أن تأخذ تعاليمها كلها، جميعها، في وقت واحد
هذا، والله تعالى أعلى وأعلم
الخلاصة، لا أريد أن يقول مسيحياً على مسلم المرحوم، والعكس صحيح
لتتضح الرؤية، ولتتضح الأمور، ولنقبل الآخر، وغير المسلم، كل ذلك في الدنيا
أما الآخرة، فلتتضح رؤيتنا وتوقعنا لها كذلك...
لم أكن لأعلق على هذه الكلمة، لولا أنك تقول أنك صحفي زميل، ومهنتك هي الكلمات...
اود أن اشكر
Anonymous
على هذه النقطة القيمة جداً
حيث أن بعد حل جميع المشاكل و جميع العقبات التى تواجه جميع البشر تبقت هذه النقطة الحاسمة الضخمة التى تثير الكثير من القلق .... ما جملة العزاء المتابدلة بين مختلفى الأديان؟
هى كلمة واحدة ...... يا عم مش نقصاك خالص
أوعدك أن بعد حل مشكلة مجانية التعليم و مشكلة النسبة بين عدد الفنيين و الشباب الجامعى و بالمرة مشكلة الأسكان و البطالة و رغيف العيش
سوف يجتمع رابطة المبلوجين (الناطقين بالعربية)لوضع التعبيرات المتابدلة فى واجب العزاء بين عناصر الأمة المختلفة
و سوف نقوم بأفتتاح بلوج جديد يحتوى على وقائع الؤتمر و الدستور الذى سوف يتم وضعه فى المؤتمر المذكور أعلاه
نقطة تانية
لقد قرأت
---ماذا حدث في "أبو المطامير"؟ ١-قراءة هادئة لأخبار صاخِبة---
عدد 4 مرات لعلى أستنتج كيفية استنتاجك لماهية ديانة الكاتب (و هى مش فارقة معايا خالص)و أستطيع أن أقول:
غلب حمارى .... تقدر تحل الفزورة؟
Post a Comment
<< Home