النظريّة والتَطبيق
صفحة من كِتاب لم يُكتَب:
الخلل في التطبيق والخلل في النظريّة
الخلل في التطبيق والخلل في النظريّة
الموضوع: المسيحيّة والصليبيّة: رؤية نقديّة
المتحدّث: قسّ مسيحيّ
خلاصة الفكرة: رغم تعاليم المسيحيّة الواضِحة في التسامُح ومُعاداة الحَرب وعدم ترجّي ممالك أرضيّة بل سماويّة، وقعت الكنيسة في خطأ الحروب الصليبيّة على الشرق. هذا بالطبع كان خطأً اعترفت به الكنيسة الكاثوليكيّة الحديثة.
الخلل في التطبيق لا يعني الخلل في النظريّة
الموضوع: انحرافات الخلفاء بين الحقيقة والادّعاء
المتحدّث: داعية مُسلم
خُلاصة الفكرة: رغم حزم الإسلام ورفعة تشريعه الذي شمل كافّة أوجه الحياة وجعله صالحاً لحُكم أيّة دولة، ورغم المثال النادر الذي قدّمه الخلفاء الراشِدون للعدل في الحُكم، إلاّ أنّ بعض الخلفاء في القرون الوسطى انحرفوا عن التعاليم الأصيلة للإسلام، ووقعوا في ترف العيش مالئين حياتهم بالمظالم والانحرافات التي يُهاجهما-ظُلماً-العلمانيّون والجهلاء من المستشرقين مستندين إلى قصص أشبه بألف ليلة وليلة.
الخلل في التطبيق لا يعني الخلل في النظريّة
الموضوع: تهافت الشيوعيّة
المتحدّث: داعية مسلم وقسّ مسيحيّ
خُلاصة الفِكرة: رغم أنّ قراءة متسرّعة للفكر الماركسيّ قد تغرّر بالمثاليين السُذّج من الشباب الذين يُعانون من الفقر والظُلم، فيسقُطون في براثن الشيوعيّين، إلاّ أنّ هذا الفكر ذا الأهداف النبيلة (المساواة التي سبقت الأديان بالدعوة إليها) هو فكرٌ ضال كافر؛ والدليل أنّ الدُوَل الشيوعيّة جميعاً سقطت نتيجة الفساد والديكتاتوريّة ومحاولة قهر المجتمع.
عجزهم عن التطبيق يؤكّد فشل النظريّة!
ـ إشمعنى؟!
انتهت الصفحة المقطوعة من كِتاب لَم يُكتَب.
تعليق مُتَوَقّع: آه.. اظهر وبان يا حِرباء. إحنا من الأوّل قُلنا عليك شيوعي علماني برجوازي لاديني پراجماتي ليبرالي!
ـ
5تعليقات:
غريب. المسلمون و المسيحيون موضوعيون عند الدفاع عن انفسهم و ظالمون عند الحديث عن فكر يخالف شيئا مشتركا بينهم.
دافعوا عن مغالطة بالنسبة لأديانهم و ارتكبوا مغالطة أشد في الحديث عن الشيوعية.
أنعشتني يا رامي.
هل هذا التعليق متوقع؟
:)
بس
شكراً يا عُمر على التشجيع...
البقيّة ستأتي بعد قليل :)
ـ
جميل يا رامي
جميل فعلا
لماذا تحرمنا من كتاباتك هذه ، و تكتب فقط مرة كل شهر؟؟
شكراً يا محمّد.
لماذا مرّة كلّ شهر؟
أحاول الكتابة متى استطعت، ولكنّ الوقت محدود، ومعظم الوقت أقضيه في قراءة ما تكتبه أنت وغيرك، والتعليق عليه، وكذلك لا تنسى أنّنا نتحاور في
راء وميم
أنا و أخي على ابن عمي.
المسلمون و المسيحيون يتقربون لبعضهم، و لكن لا مانع من التعالي على النظريات الأخرى.
و مع هذا، لا مجال للمقارنة بين ديانتين و نظرية اجتماعية-اقتصادية، إلا إذا كان الطرح هو أن هذه الديانات تحمل في طياتها ما يقابل هذه النظم، و هو طرح تكاد تنفرد به الديانات الشرق أوسطية الإبراهيمية الثلاث ، التي أيضا تتحالف فيما بينها أحيانا و تميز نفسها في مقابل ديانات و فلسفات و نظم الحياة التي نبعت في أماكن أخرى من العالم.
Post a Comment
<< Home