مُتَناثِرات عن الأمس والغد
إهداء: إلى محمّد من وحي تدوينته عن المرنيسي والدين، وإلى إبليس... سطور كُتِبَت كـوحيدات جُمَل (وقد أنقلها ّهُناك)
ماتت جميع بذور الأخير إلاّ واحدةٌ نمت وترعرعت شجرةً عظيمةً أَوَت طيرَ السماء وطرحت ثماراً ذات بذور لا حصرَ لها.
مازالت بذور الأخ الأكبر قابعةً في خزينته الجديدة القيّمة لم تنقُص واحدةً، مغلّفة ًفي الحرير ومحفوظة في عُلبة من ذهب ينتظر أن يرثها ابنه الوحيد كي يواصل حمايتها من الطين ومن عبث الرعاع.
(١)
أجمل ما في الآثار المعروضة في المتحف هي قِدَمها وتفرُّدها؛ أراها فتبعَث فيّ الفخر وتقول لي إنّه لا يوجد مستحيل أمام الإبداع الإنسانيّ، لا سيّما لو كان إبداع جدّي الذي أورثني جُلّ چيناته.(٢)
ما أجمل كونشرتو الپيانو الأوّل لتشايكوفسكي و مطوّلات أمّ كلثوم؛ أستمتع بها جدّاً لكنّني إن ألّفت موسيقى أو أغانيَ لن أضعها في القالب نفسه بل ستخرُج مُشَبَّعة برحيق حياتي وزحام أيّامي.(٣)
ما أروع اجتهادات الأوّلين من السلف الصالح والآباء الكبار، تُعَبِّر عن إيمانهم العميق ورغبتهم في ترجمته إلى أدب جميل وفكر معاصر وسلوك نابض بالحياة؛ أقرأها فتبعث فيّ الأمل وتوحي إليّ أن أجتهد بالمثل لترجمة إيماني إلى نبض حيّ يستخدم مفردات فلسفة العصر ويُجيب على أسئلته وتحدّياته.(حدّوتة أجيال)
يُحكَى أنّ أخين مُنِحا بذوراً نادرة ورثها أبوهما عن جدّهما. خبّأها الأوّل في خزنة في أَقْيَم مكان في بيته، وزرعها الآخر في الطين ممّا أثار حنق أخيه.ماتت جميع بذور الأخير إلاّ واحدةٌ نمت وترعرعت شجرةً عظيمةً أَوَت طيرَ السماء وطرحت ثماراً ذات بذور لا حصرَ لها.
مازالت بذور الأخ الأكبر قابعةً في خزينته الجديدة القيّمة لم تنقُص واحدةً، مغلّفة ًفي الحرير ومحفوظة في عُلبة من ذهب ينتظر أن يرثها ابنه الوحيد كي يواصل حمايتها من الطين ومن عبث الرعاع.
ـ(تَذَكُّر)ـ
كان المسيح يُعَلِّم بالأمثال ثم يقول "من له أذنان للسمع فليسمع".
(تداعٍ)
كان أحد أصدقائي يردّد كثيراً-نقلاً عن أحد أصدقائه: "الفراعنة خلّفوا... صراصير"
(خلاصة)
من لم يفهم بالمثل ولا بالتكرار، يبقى-ولا مؤاخذة- حمار.
(مع الاعتذار للحمار الجميل، صديق الستّ نعامة)
ـ
ـكان المسيح يُعَلِّم بالأمثال ثم يقول "من له أذنان للسمع فليسمع".
(تداعٍ)
كان أحد أصدقائي يردّد كثيراً-نقلاً عن أحد أصدقائه: "الفراعنة خلّفوا... صراصير"
(خلاصة)
من لم يفهم بالمثل ولا بالتكرار، يبقى-ولا مؤاخذة- حمار.
(مع الاعتذار للحمار الجميل، صديق الستّ نعامة)
ـ
7تعليقات:
يا ليت السادة أعضاء مجلس الشعب كانوا قد قرأوا مكتوبك هذا قبل جلسة المجلس الموقر امس
جميلة يا رامي
ماتنقلهاش لوحيدات الجمل...ترتيب الأفكار موحي جداً رغم إنها ممكن تبان غير مترابطة ولكن كلها لها نفس الاتجاه
حدّوتة.. شُكراً. لو نقلتها سأنقلها كثلاثيّة.
هي بداية شيء يريد أن يخرج منّي. وسيخرُج.
مافي..
يا ليتهم يقرأون (أيّ شيء).
ـ
أهديت ما كتبت إلى محمد وإلى إبليس. معك الحق، وإن كنت شخصيا لا أفهم جيدا التعليم بالأمثلة، فخير الناس وشرهم يحتاج إلى النظر فيما يفعلون كل حين. من كان لديه أذنان للسمع فليسمع.
لما تناسيت عامل مهم
ممكن أضع البذور فى الكين لتنبت
ممكن ابدع فنا
ممكن.....أليس كذلك
وممكن ياتى الاخر ( المباحث مثلا )
ليقتلع الشجرة ويهدم التمثال ويحطم إسطوانات الموسيقى او يصادرها ليسجل عليها وقائع جلسات مجلس الشعب
كتب صاحب الأشجار: "وإن كنت شخصيا لا أفهم جيدا التعليم بالأمثلة، فخير الناس وشرهم يحتاج إلى النظر فيما يفعلون كل حين"
أنا بصراحة لا أفهم هذه الجملة. ممكن مثال (هاها). هل يمكنك توضيح العلاقة بين نصفي الجملة؟
خربانة الحمد لله كتب: "وممكن ياتى الاخر ( المباحث مثلا )
ليقتلع الشجرة ويهدم التمثال ويحطم إسطوانات الموسيقى او يصادرها ليسجل عليها وقائع جلسات"...
مباحث؟ مباحث!
تستطيع المباحث أن تقتلع شجرة، لكنّهم لن يستطيعوا أن يتتبعّوا كلّ حبّة لقاح هائمة في الجو، ولا أن ينسفوا كلّ بذرة للشجرة.
" إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ"
حديث شريف
أولاً ...
انت متعرفش انا قد أيه منشكح و فرحان بالإهداء..
و كمان فرحت اوىلما قدرت افهم الرسالة .. و بشكرك عليه
و على كلٍ
أنا برده لسه بتعلم و بجرب .. و اكيد لازم أقدر تجارب السابقين
Post a Comment
<< Home